نقابة الفنانين العراقيين تحتفي بثلاثة كتب مسرحية لعلي الربيعي ومنعم سعيد وعبد العليم البناء

بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمسرح ومن إصدارها

نقابة الفنانين العراقيين تحتفي بثلاثة كتب مسرحية لعلي الربيعي ومنعم سعيد وعبد العليم البناء

بحضور نقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي ونخبة من المعنيين والمهتمين بالمسرح، وبالتزامن مع الاحتفالات التي عمت أرجاء المعمورة باليوم العالمي للمسرح، وضمن منهاجها الثقافي والفني والإبداعي المتواصل، أقامت نقابة الفنانين العراقيين – المركز العام، أمسية ثقافية ذات نكهة مسرحية خالصة مساء يوم الأربعاء 30/3/2022 في مقرها الكائن في شارع الرشيد، احتفت فيها إصدارها ثلاثة كتب مسرحية جديدة للباحثين والكتاب المسرحيين: أ. د. علي هادي محمد الربيعي والفنان المبدع منعم سعيد والكاتب والإعلامي عبد العليم البناء، وأدار الأمسية الناقد المسرحي الكبير الدكتور رياض موسى سكران الذي أشاد بدور نقابة الفنانين العرقيين بقيادة الدكتور جبار جودي في تفعيل الحراك الثقافي والفني والابداعي للحركة النفية في العراق معرجاً على أهمية ما تقوم به عبر طباعة الكتب والمتخصصة في سعي منها الى تطوير وتوعية أعضائها مشيراً الى ما انطوت عليه الكتب الثلاثة من مضامين مهمة في التوثيق وإضاءة فن البانتواميم كفن مسرحي أصيل.

وتحدث الباحث الاستاذ الدكتور علي محمد هادي الربيعي عن كتابه (المؤتمر الأول للمسرح والسينما..حيثيات ووقائع) الذي تناول فيه وقاائع وحيثيات هذا المؤتمر الذي أقامته النقابة بالتعاون مع السينما والمسرح في بداية العام 1982. والذي يعد حلقة جديدة في سلسلة مؤلفات الاستاذ الدكتور علي محمد هادي الربيعي المتواصلة التي جاوزت الثلاثين كتاباً توثيقياً في مجال المسرح.

كما تحدث الإعلامي عبد العليم البناء عن كتابه (بانوراما التحدي والإبداع) وهو بمثابة كتاب توثيقي شامل للدورة الأولى من مهرجان العراق الوطني للمسرح (دورة المعلم سامي عبد الحميد)، الذي أقامته نقابة الفنانين العراقيين بالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح تحت شعار (المسرح حياة) للمدة من 1-7/8/2022، وقدم فيه إحاطة شاملة للمهرجان وكل برامجه وأنشطته وفعالياته المصاحبة، مع الإلمام بكل تفاصيل هذا المنجز الاستثنائي والنادر شكلاً ومضموناً دون أن يترك شاردة أو ورادة، وتوزع الكتاب في ثمانية فصول وملاحق عدة، وتوشى بتقديم مهم لنقيب الفنانين رئيس المهرجان الدكتور جبار جودي.

أما الكتاب الثالث للفنان والباحث منعم سعيد (البانتومايم .. تاريخ جدلية التكوين في أداء الممثل الصامت) فقد توقف مؤلفه عند أسس وعناصر وآفاق التمثيل الإيمائي وفن البانتومايم الذي كان ومازال أهم فرسانه البارعين مؤكدأ أنه يمثل خلاصة لتجاربي وعملي في هذا المسرح طوال عشرين عاماً..

وشارك عدد من الحاضرينن تقديم مداخلات عدة حول أهمية ما تقوم به النقابة من أدوار ومهام ثقافية ومنها طباعة الكتب المتخصصة مشيدين بأهمية مضامين هذه الكتب الثلاثة ومؤلفيها الذين يعدون من القامات الثقافية والفنية والاعلامية الكبيرة .

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *